منتدى حماة الاسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى حماة الاسلام



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تابع موضوع اللحية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هبة الله قسام
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ
هبة الله قسام


عدد الرسائل : 28
العمر : 33
الاوسمه : تابع موضوع اللحية 35471180475852frame1eo7
الدوله : فلسطين -رفح
تاريخ التسجيل : 27/06/2008

تابع موضوع اللحية Empty
مُساهمةموضوع: تابع موضوع اللحية   تابع موضوع اللحية I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 15, 2008 10:52 am

سبحان الله سبحان الله سبحان الله








الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، أما بعد :

فقد اطلعت على ما نشر في جريدة السياسة بعددها 668 في 19 / 8 / 1404 هـ لكاتبه حمد السعيدان ، وقد نسب إلي هداه الله كلاما عن حلق اللحية تجرأ فيه بشيء لم أقله ، ومما ذكر أني قلت : أي فتوى تصدر باسمي يجب أن تكون ممهورة بخاتمي ومصدقة من وزارة الأوقاف الإسلامية . وهذا الكلام ظاهر البطلان لأني لم أشترط يوما ما تصديق وزارة الأوقاف الإسلامية على ما يصدر مني من الفتاوى . ثم استرسل في الكلام عن حلق اللحية وغيرها وزعم أن قول النبي صلى الله عليه وسلم : خالفوا المشركين أحفوا الشوارب وأوفوا اللحى يقتضي بهذا العصر أن نحلق اللحى لأن المجوس واليهود والسيخ وغيرهم يطلقون اللحى ، وقال : ( وعليه يجب مخالفة هذه الفئات نحلق لحانا ) .

وقد قام رجال الأزهر بتطبيق هذا الحديث وهو مخالفة المشركين وغيرهم وحلقوا لحاهم ) إلى آخر ما قال . ولا شك أن هذا جرأة . من الكاتب وسوء أدب منه مع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فبيانه صلى الله عليه وسلم واضح وأمره واجب الامتثال والتنفيذ ويخشى على مخالفه من العاقبة السيئة ، كما قال تعالى : فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ وأمره صلى الله عليه وسلم بإعفاء اللحية واضح ، وتنفيذه واجب إلى قيام الساعة سواء وفر الكفار لحاهم أم حلقوها ، وموافقتهم لنا في شيء من شرعنا كإعفاء اللحية لا يقتضي أن نخالف شرعنا ، كما أن دخولهم في الإسلام أمر واجب عليهم ومحبوب لنا ونحن مأمورون بدعوتهم إلى ذلك ولا يقتضي ذلك خروجنا من الإسلام إذا دخلوا فيه حتى نخالفهم ، بل علينا أن ندعوهم إلى دين الله وألا نتشبه بهم فيما خالفوا فيه شرع الله ، وهذا أمر معلوم عند جميع أهل العلم .

وهذه الجرأة من الكاتب في حمل الحديث الشريف على وجوب حلقها؛ لأن بعض المشركين تركوا حلقها جرأة شنيعة في نشر الباطل والدعوة إليه ، ثم هي مخالفة للواقع فليس كل الكفار قد وفروا لحاهم بل فيهم من يعفيها وفيهم من يحلقها . ولو فرضنا أنهم كلهم أعفوها لم يجز لنا أن نخالف أمر الرسول صلى الله عليه وسلم فنحلقها لمخالفتهم ، وهذا لا يقوله من له أدنى علم وبصيرة بشرع الله عز وجل ، ويلزم عليه لوازم باطلة ومنكرات كثيرة .

وأما ما ذكره عن شيوخ الأزهر من كونهم حلقوا لحاهم لما رأوا بعض الكفار قد أعفاها فهذا لو سلمنا صحته لا حجة فيه ، فإن مخالفة بعض المسلمين لما شرعه الله لا يحتج بها على ترك الشرع المطهر ، بل الواجب الإنكار على من خالف الشرع والتحذير من الاقتداء به ، لا أن يحتج بعمله على مخالفة الشرع . وكثير من العلماء قد خالفوا الشرع المطهر في مسائل كثيرة إما لجهل بالدليل ، وإما لأسباب أخرى ، ولا يجوز أن يكونوا حجة في جواز مخالفة ما علم من الشرع لكونهم لم يأخذوا به ، بل غاية ما هناك أن يعتذر عنهم بأن الشرع لم يبلغهم أو بلغهم من وجه لم يثبت لديهم أو لأعذار أخرى ، كما بسط ذلك الإمام العلامة شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في كتابه الجليل : ( رفع الملام عن الأئمة الأعلام ) وقد أجاد فيه وأفاد وأوضح أعذار أهل العلم فيما خالفوا من الشرع فليراجع فإنه مفيد جدا لطالب الحق .

نشرت في مجلة البحوث الإسلامية ، العدد 15 ص 12 - 15 .



وإني أنصح الكاتب ( حمد ) بأن يتقي الله ويحذر لمز الملتحين وسوء الظن بهم ، كما أنصحه بأن يحسن الظن بجميع إخوانه المسلمين الذين يحرصون على تطبيق الشريعة ويتتبعون سنة الرسول صلى الله عليه وسلم ويتأسون به في أقواله وأعماله ، وأن يحملهم على أحسن المحامل عملا بقول الله عز وجل في سورة الحجرات : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ ومعنى قوله : وَلا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ أي : لا يلمز بعضكم بعضا ، واللمز : العين ، ثم قال سبحانه : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ الآية ، فأمر سبحانه باجتناب كثير من الظن وأخبر أن بعضه إثم وهو الظن الذي لا دليل عليه ولا أمارة شرعية ترشد إليه .

ولهذا ثبت في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث وهذا كله لا يمنع من نصيحة من أخطأ من أهل العلم أو الدعاة إلى الله في شيء ، من عمله أو دعوته أو سيرته ، بل يجب أن يوجه إلى الخير ويرشد إلى الحق بأسلوب حسن ، لا باللمز وسوء الظن والأسلوب العنيف ، فإن ذلك ينفر من الحق أكثر مما يدعو إليه ، ولهذا قال عز وجل لرسوليه موسى وهارون لما بعثهما إلى أكفر الخلق في زمانه : فَقُولا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى وأخبر الله عن نبيه صلى الله عليه وسلم بما جبله عليه من الرفق والحكمة واللين واللطف في الدعوة فقال سبحانه : فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ الآية وأمره سبحانه أن يدعو إلى سبيل ربه بالحكمة والموعظة الحسنة ، فقال عز وجل : ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ وهذا الأمر ليس خاصا به صلى الله عليه وسلم بل هو موجه إليه وإلى جميع علماء الأمة وإلى كل داع يدعو إلى حق ، لأن أوامر الله سبحانه لنبيه صلى الله عليه وسلم لا تخصه بل تعم الأمة جميعا ، إلا ما قام الدليل على أنه خاص به ، ولقول الله سبحانه : لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ الآية ولقوله عز وجل : فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ أُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ وقوله سبحانه : وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ وصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : من يحرم الرفق يحرم الخير كله
وقال عليه الصلاة والسلام : إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه ، ولا ينزع من شيء إلا شانه وقال أيضا عليه الصلاة والسلام : إن الله يعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف في أحاديث كثيرة تدل على أن الواجب على الدعاة إلى الله سبحانه والناصحين لعباده أن يتخيروا الأساليب المفيدة والعبارات التي ليس فيها عنف ولا تنفير من الحق ، والتي يرجى من ورائها انصياع من خالف الحق إلى قبوله والرضى به وإيثاره والرجوع عما هو عليه من الباطل ، وأن لا يسلك في دعوته المسالك التي تنفر من الحق ويدعو إلى رده وعدم قبوله .

وأسأل الله أن يوفقنا وسائر المسلمين للفقه في دينه ، والثبات عليه ، والدعوة إليه على بصيرة ، وأن يعيذنا وسائر المسلمين من شرور أنفسنا ، ومن سيئات أعمالنا ، ومن القول عليه سبحانه وعلى رسوله صلى الله عليه وسلم بغير علم إنه ولي ذلك والقادر عليه ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه ومن اهتدى بهداه إلى يوم الدين .


فهرس فتاوى ومقالات بن باز
flower flower flower flower flower flower flower
بسم الله الرحمن الرح








حكم حلق اللحى كاملا أو ناقصا والصباغ بالأسود
س : يوجد بعض الإخوان يحلقون لحاهم كاملا وبعضهم يبقي قليلا في رأس الذقن ، وفيه من يصبغ بالصباغ الأسود ثم يقولون جميعا : إنه لم يرد لا في الكتاب ولا في السنة نهي ولا تحريم ولا خلافه لا في حلق اللحية ولا في صبغها بالسواد ، ولم يرد ما يثبت ذلك ، علما بأن منهم من يحلق ومنهم من يصبغ ، ويعتبرون أنفسهم على حق حسب أقوالهم ، نرجو من سماحتكم الجواب الكافي والشافي في هذه المسألة . أبناؤكم / ب . ح . أ ، م . ع . س ، ع . س . م .

ج : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته . وبعد :

ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في الصحيحين وغيرهما من حديث ابن عمر رضي الله عنهما ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : قصوا الشوارب وأعفوا اللحى خالفوا المشركين وفي لفظ البخاري : قصوا الشوارب ووفروا اللحى خالفوا المشركين وروى مسلم في صحيحه ، عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : جزوا الشوارب وأرخوا اللحى خالفوا المجوس وفي صحيح مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : غيروا هذا الشيب واجتنبوا السواد
وفي السنن بإسناد صحيح ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : يكون في آخر الزمان قوم يخضبون بالسواد كحواصل الحمام لا يريحون رائحة الجنة رواه أبو داود ، والنسائي . وهذا وعيد شديد يفضي : أن هذا العمل من الكبائر .

نسأل الله أن يعيذنا جميعا من أسباب غضبه ، ومن طاعة الهوى والشيطان .


فهرس فتاوى ومقالات بن باز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبة الله قسام
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ
هبة الله قسام


عدد الرسائل : 28
العمر : 33
الاوسمه : تابع موضوع اللحية 35471180475852frame1eo7
الدوله : فلسطين -رفح
تاريخ التسجيل : 27/06/2008

تابع موضوع اللحية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تابع موضوع اللحية   تابع موضوع اللحية I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 15, 2008 10:54 am

حكم طاعة الوالد في حلق اللحية والخروج للدعوة مع بعض الجماعات
من عبد العزيز بن عبد الله بن باز

إلى حضرة الأخ المكرم : م . ح . ب . ع وفقه الله

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد :

فقد وصلني كتابك - وصلك الله بهداه - المتضمن :

طلب الجواب عن سؤالين :

أولهما : عن حكم طاعتك لوالدك في حلق اللحية .

والآخر : عن حكم الخروج للدعوة مع بعض الجماعات التي تدعو إلى دين الله .

فجوابا عن السؤال الأول :

أفيدك : بأنه لا يجوز لك طاعة والدك في حلق اللحية ، بل يجب توفيرها وإعفاؤها ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : أحفوا الشوارب وأعفوا اللحى خالفوا المشركين ولقوله صلى الله عليه وسلم : إنما الطاعة في المعروف
وإعفاء اللحية واجب وليس بسنة حسب الاصطلاح الفقهي . لأن الرسول صلى الله عليه وسلم أمر بذلك ، والأصل في الأمر الوجوب ، وليس هناك

صارف عنه .

أما الجواب عن السؤال الثاني :

فلا حرج في الخروج للدعوة سواء كان الوقت معينا بأيام أو بشهور حسب استطاعة الدعاة إذا كانوا أهل بصيرة وعلم في العقيدة الصحيحة ، وأحكام الشريعة المطهرة . لأن تحديد الوقت يعينهم على التهيؤ لذلك بما يلزم من النفقة ، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يبعث الدعاة إلى الله .

وفقك الله لكل خير وأعانك عليه .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


فهرس فتاوى ومقالات بن باز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميدو الاسكندرانى
صاحب ومدير المنتدى
صاحب ومدير المنتدى
ميدو الاسكندرانى


عدد الرسائل : 167
العمر : 33
الاوسمه : تابع موضوع اللحية Aw110
الدوله : مصر
تاريخ التسجيل : 06/05/2008

تابع موضوع اللحية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تابع موضوع اللحية   تابع موضوع اللحية I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 15, 2008 2:58 pm

بسم الله الرحمن الرح
ماشاء الله عليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://homatelislam.yoo7.com
هبة الله قسام
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ
هبة الله قسام


عدد الرسائل : 28
العمر : 33
الاوسمه : تابع موضوع اللحية 35471180475852frame1eo7
الدوله : فلسطين -رفح
تاريخ التسجيل : 27/06/2008

تابع موضوع اللحية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تابع موضوع اللحية   تابع موضوع اللحية I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 16, 2008 8:45 am

شكرا على المجاملة اخي ميدو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميدو الاسكندرانى
صاحب ومدير المنتدى
صاحب ومدير المنتدى
ميدو الاسكندرانى


عدد الرسائل : 167
العمر : 33
الاوسمه : تابع موضوع اللحية Aw110
الدوله : مصر
تاريخ التسجيل : 06/05/2008

تابع موضوع اللحية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تابع موضوع اللحية   تابع موضوع اللحية I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 16, 2008 3:03 pm

ليسة مجامله اختى الفاضله بل تشجيع ومحابه فى الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://homatelislam.yoo7.com
 
تابع موضوع اللحية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حماة الاسلام :: المنتديات الاسلاميه :: مواضيع دينيه-
انتقل الى: